-->
close

زكاة الفطر - اسئلة متكررة واجابات مهمة !

ثقافة عامةثقافة عامة hourglass_full folder معلومات دينية

زكاة الفطر - اسئلة متكررة واجابات مهمة !

زكاة الفطر
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد قراءتك لهذه المقال ستكون قد تعرفت على:
-         على من تجب الزكاة؟
-         كم مقدار زكاة الفطر؟
-         هل يمكن اخراج زكاة الفطر مالا؟ (زكاة الفطر هل تخرج مالاً أو طعاماً)
-         لمن لا يجوز إعطاء زكاة الفطر؟
-         متى تخرج زكاة الفطر؟
-         هل يجوز قسم زكاة الفطر على أكثر من محتاج؟

على من تجب الزكاة الفطر؟

على من تجب الزكاة الفطر
بكل بساطة، تجب على المسلم القادر، ومعنى ذلك ان يكون الانسان مسلما، وهو الشرط الأول لأن من شروط تكليف العبد ان يكون مسلما، وقادر وهو الشرط الثاني، بمعنى ان يمتلك المال الذي سيخرجه في فترة زكاة الفطر وأن يكون في شخصه قادرا على اطعام نفسه وعياله طوال يوم العيد، وما زاد عن ذلك فتخرجه ولو كان قليلا.
ويجب ان تخرجها على نفسك وعلى من تجب النفقة عليهم من زوجتك وأبنائك، ووالديك ... بل وحتى المولود الذي يخرج قبل صلاة العيد.
والله تعالى أعلى وأعلم.

مقدار زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر
ان القدر الواجب عن كل شخص صاع من كل حب وتمر يقتات الناس عليه كالتمر. الأرز والعدس, ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعاً من إقط أو صاعاً من زبيب ), أيضا روي عن عبدالله ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما  في صحيح سنن أبي داود رواه أبو داود و ابن ماجه بسند حسن:          قال فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَالصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ، حديث صحيح.
والله أعلى وأعلم.

زكاة الفطر هل تخرج مالاً أو طعاماً؟

زكاة الفطر هل تخرج مالاً أو طعاماً
قبل ان نتعرف على جواز ذلك من عدمه، لا بأس أولا أن نتعرف واياكم على الحكمة التي من أجلها شرعت زكاة الفطر.
عن ان عباس قال: فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ ..." رواه أبو داود 1371 قال النووي: رَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.
هذا الحديث الشريف جمع فيه الرسول صلى ا لله عليه وسلم حكمة شروع زكاة الفطر في حكمتين، أما أولهما فهي رحمة من الله تعالى لعباده حتى يصعد صيامنا لرمضان الى الله تعالى طاهرا.
وبالتالي فان زكاة الفطر يمكن تشبيهها بممحات تقوم بتنظيف صيامنا لهذا الشهر الكريم حتى يكون صيامنا طاهرا ان شاء الله. فالله عز وجل رحيم بعباده ويريدنا أن نفرح بإذنه بصيامنا يوم القيامة ان شاء الله.
اما الثانية فهي طعمة للمساكين، قال صلى الله عليه وسلم: أغنوهم في ذلك اليوم.
فالمسلم يفرح يوم العيد بصيامه، فالعيد جعل ليفرح الجميع، لكن بعض الفقراء والمساكين لا يجدون ما ينفقون في يوم العيد، وبالتالي هنا لا يتحقق مقصد الفرح للجميع، حيث انهم مثلا يرون أبناءهم يتدورون جوعا أولا يجدون ما يكسون به ابناءهم ويفرحوهم في يوم العيد، فيحزنون. وكان لابد للإسلام ان يدفعنا الى المساكين، وبالتالي قال صلى الله عليه وسلم: أغنوهم ذلك اليوم.
فاذا كان من مقاصد زكاة الفطر هو ادخال الفرح على الناس المحتاجين، فبالله عليك هل تستطيع أن تجيب بنفسك أخي الفاضل على هذا السؤال الذي يتكرر كل عام عند اقتراب زكاة الفطر؟ هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقذا أم لا؟؟ بالطبع نعم.
وبالتالي فان أيسر الامر هو الذي يؤخذ به، ففي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان من أيسر الأمور القوت الذي كان متواجدا، أما المال فقد كان قليلا جدا، كما أن الرسول صلى اللهعليه وسلم كان دائما يلجأ لأيسر السبل لتحقيق مقاصد هذا الدين. وبالتالي فان تلك الأموال التي هي زكاة الفطر ستكون وسيلة ينتفع بها المسلم المحتاج ويدخل السرور على أبنائه، فاذا سر أبناؤه سر هو.
والله تعالى أعلى وأعلم.

لمن لا يجوز اعطاء زكاة الفطر؟

سؤال يتكرر هو الاخر، واليك قائمة لبعض الناس الذي لا يجوز اعطاؤهم زكاة الفطر:
-         لمن تجب عليك النفقة: مثل أولادك، ووالديك، جدك، أحفادك ... بصفعة عامة الأصول وما صعدوا، والفروع وما نزلوا لا يجوز اعطاء الزكاة لهم. لآنك ان اعطيتها لمن وجب عليك النفقة فأنك ستنتفع أنت كذلك منها والزكاة لا يجوز للمسلم أن ينتفع منها.
-         شخص ميسر وغني: قال صلى الله عليه وسلم: الزكاة لا تعطى لموسر...
-         لمسكين مسلم فقير لا يصلي: حتى لا تعينه على ترك الصلاة، فالله عز وجل ربط في القران بين الصلاة والزكاة حيث قال: " وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ "، فمن صلى ولم يزكي لا تقبل صلاته والعكس صحيح، وانما يقبلهما الله معا أو يردهما معا. من أجل ذلك، لما رفض العرب بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ان يمدوا الزكاة، قال سيدنا أبو بكر: والله لأقاتلن من يفرق بين الصلاة والزكاة.
-         لكافر (نتحدث فقط عن زكاة الفطر فقط).
-         مسلم يصلي لكنه سفيه أي يستعملها في الحرام (كشراء الخمر، السجائر، لعب القمر وما شابه ذلك...)، لكن يمكن اعطاؤها لزوجته التي تصلي حتى تنتفع بها مع اولادهما.
-         لمن يقول انه من ذرية الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة على آل بيته فقال: هي أوساخ الناس.
... 
والله عز وجل أعلى وأعلم. 

متى تخرج زكاة الفطر؟

متى تخرج زكاة الفطر
فيما يخص وقت اخراج زكاة الفطر، ففي حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات»، بمعنى ان اجر الفريضة قد ضاع لمن اداها بعد الصلاة، فلا يجوز تأخير دفعها عن صلاة العيد كما سلف الذكر، لقول ابن عمر رضي الله عنهما: «أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة»
 ويجوز دفعها قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، والأفضل والأكمل أن يكون في يوم العيد قبل الصلاة.
أما بالنسبة لإخراجها في اليوم الأول من رمضان او حتى قبل دخول رمضان فان في ذلك اختلاف بين العلماء رحمهم، لكن بعضهم قال انه إذا كان هنالك داع يدعوا لإخراج زكاة الفطر قبل دخول رمضان فوقفت على ذلك وكان واجبا ان أحد اخوانك يحتاجها في ذلك الوقت اليها بشدة، وليس لديك الا زكاة الفطر فأخرجها وانوي انها زكاة الفطر.
واخراجها قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، هو أرجح الأقوال والله أعلى وأعلم. 

هل يجوز قسم زكاة الفطر على أكثر من محتاج؟

هل يجوز قسم زكاة الفطر على أكثر من محتاج

نعم يجوز أن تقسمها، كما يجوز لك ان تعطيها لواحد فقط، فان كان الشخص الذي ستعطيه الزكاة بحاجة ملحة لها فانه تسد حاجته ولو أعطي الزكاة بأكملها، أما ان كان يكفيه ما هو أقل من ذلك فانه يدفع اليه بقدر حاجته ويدفع ما تبقى لسائر المحتاجين.
والله أعلى وأعلم.
نسأل الله أن يوفقنا الى كل ما يحب ويرضى, وان كان هنالك أي تساؤل اخر عن زكاة الفطر, فالمرجوا طرحه في تعليق حتى نتناقش فيه و كل عام و أنت بألف خير !


قد يفيدك أيضا:


هناك 4 تعليقات:

  1. بارك الله فيك, موضوع مهم ومفيد جدا
    شكرا!

    ردحذف
  2. علماء الامة الربانين كالاباني وابن باز وابن عثيمين لم يجوزوها الا طعاما والامام مالك قال لايجزئ ان تدفع الا طعاما فمن انت لتجوز هذا فاما من جوزها من العلماء كابن حنيفة وغيره ماهو الا عن اجتهاد منهم اما النصووص النبوية تدل على انها تعطى فقط طعاما والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. جميل أخي الحبيب, ولكن لست أنا من قال هذا الكلام انما هو من كلام بعض علمائنا المجتهدون وكما قلنا اخي الحبيب فالرسول صلى الله عليه وسلم كان دائما يلجأ لأيسر السبل لتحقيق مقاصد هذا الدين والله تعالى أعلى وأعلم.

      حذف